منورنا يا اهلا وسهلا بك في منتدى كلية الرافدين الجامعة  {زائر}. نرحب بل عضو الجديد سوما سمير


 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
اهلاً و سهلاً بكم في منتديات كلية الرافدين الجامعة
اضغط على دخول للدخول الى علبة الدردشة
مطلوب مشرفين على المنتديات

شاطر | 
 

 هل تريد شراء لاب توب!! كيف تختار الجهاز المناسب؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sor77an



عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 06/05/2010

مُساهمةموضوع: هل تريد شراء لاب توب!! كيف تختار الجهاز المناسب؟   الخميس مايو 06, 2010 2:12 am

أريد شراء لاب توب!! كيف أختار الجهاز المناسب؟كثيرمن الناس بدت تهتم في اللابتوبحتى احد الدراسات القريبة ذكرت نمو سوق اللابتوب 60%
مما يدل الاقبال الكبير على شراء هذا النوع من الاجهزة الحديثةوايضاً رافق هذا الاقبال تساؤلات عديدة واسئلة متكررة من المشتريننظراً لكثرة الشركات والموديلات وتعدد الاشكال والاصنافوهذا للاسف لقلةخبرة الناس بالجانب المعرفي لمواصفات وقطع الجهاز ...

ولذلك سوف احاول اطرحفي هذا الموضوع شرح واضح ومختصر ومفيد ان شاء اللهفي خطوات اختيار اللابتوبالمناسب والنصائح الهامة للشراء..

اولاًهل فعلاً انت بحاجة الى لابتوب !؟سؤال وجيه لازم تسأل نفسك قبل شراءك الابتوبلاني لاحظت كثير من الناسطايرين يردون بس يشترون لابتوب علمود فلان وعلان عندهم لابتوباذا كان شغلك فيالبيت او المكتب فقط ، خليك على الدسك توب اصرف لك و خصوصا بان الدسك توب اقوى واسرع و بنصف سعر اللابتوب وقابل للتطوير عكس اللابتوب اللي صعب تطويره وستهلكي منبطارية وسهولة كسر.
اما اذا انت مدمن كمبيوتر وتحب تتبطح وتتكلب يمنة ويسرة أوانك كثير التنقل وبحاجة الى الكمبيوتر دائما معاك فا اللابتوب خيارك الافضل ...

ثانياًيرغب الكثيرون منا في شراء اللابتوب ، لكن حينما يذهبون إلىالسوق ، يجدون الأنواع الكثيرة فيحتارون ،، وأحياناً يختارون أعلى المواصفات بأغلىالأسعار ، فهل دائماً أعلى المواصفات هي الافضل لك.
الجواب: لا!

إذن كيفأختار اللاب توب المناسب؟يستلزم أولاً معرفة العمل المطلوب من هذا اللابتوب اولي اي غرض احتاج هذا الللابتوب.
مثلاهل تحتاج الابتوب لغرض استعراضالانترنيت , الاستماع إلى الملفات الصوتية ، برامج الأوفس (وورد ، باوربوينت ، إكسل، أكسز ، أوت لوك ، إلخ) ، تصاميم بالفوتوشوب وغيره ، هندسة صوتية ، ألعاب بسيطة اوألعاب متوسطة أو العاب متقدمة ، برمجة ، أو لأغراض المونتاج او الوتوكاد او غيرذلك.
هل انت كثير التنقل جدا و بحاجة الى وزن خفيف من اجهزة الابتوبهل انتمن الذين يحبون ان يتعاملو مع مساحة عمل كبيرة في الشاشاتهل انت بحاجة الىكمالية الابتوب من كاميرة و بلوتوث او كارت ريد او بصمة الصبع او شاشة للمس او غيرذلك.
يجب تحديد عملك المطلوب من الابتوب لكي تستطيع شراء الابتوب المناسب بدونهدر اموالك.

الان سوف احاول ان اشرح موصفات الابتوبات بشكل واضح لكي يتسنىلكم معرفة الفروق في هذه الموصفات

1.
المعالج او CPU
نستطيع ان نشبهالمعالج بعقل الجهاز هو المحرك لكل العمليات في الجهاز حيث كلما كان اسرع كان افضللكن هنالك عوامل اخرى تتحدد افضليت المعالج منها نوع المعالج و حجم الكاش التابعله.
توجد عددة شركات تتنتج هذه المعالجات اهمها هي INTEL و AMD
سوف اذكر لكماهم الانواع من الشركتين:
انواع المعالجات من الحدث الى الاقدم من شركة انتل INTEL:
Core 2 duo :
صنع هذا المعالج لكي يكون معالج قوي جدا اذا كنت منمستخدمين الاوتوكاد او محترف فوتوشوب او تبحث عن العاب قوية فيجب ان تختار هذاالمعالج لكي يكون ضمن موصفات جهازك .
Core duo :
صنع هذا المعالج لكي يكون مناسبجدا لكثير من الاعمال وهو اختيار وسط بين المعالجين.
Celeron :
المعالج المحبوبلدينا لرخص ثمنه واداءه الجيد خصوصا اذا كنت تستخدم الجهاز لاستعراض الانترنيت اوالاستماع الى الصوتيات او الافلام او استخدام برامج الاوفيس او لكي يكون فقط لديكلابتوب!!! فهذا المعالج المناسب لك.
أنواع معالجات من الحدث الى الاقدم من شركةاي ام دي AMD :
AMD Turion 64 X2
AMD Turion 64 :
مشابيهين مع معالج Core 2 duo من انتل.
AMD Athlon 64 X2 DualCore
AMD Athlon 64 :
مشابيهين مع معالج Core duo من انتل.
AMD Sempron :
مشابه مع معالج Celeron من انتل.
طبعاً Intel و AMD في منافسه شديدة ومتقاربين في المستوى لكن تتمتاز AMD عن انتل برخصاسعارها مقارنتا معانتل.

2.
الرامات RAM
الرام من القطع الهامة فيالكمبيوتر المحمول ..تأتي في الدرجة الثانية بعد المعالج (CPU) .
جميع البرامجوملفات النظام التي نعمل عليها هي تعمل في الحقيقة في الرام..
بمعنى آخر أنالمعالج يقوم بجلب المعلومات من الهارد ويضعها في الرام في بداية التشغيل فا كلماكان الرام اكبر حجما كانت هنالك مرونة في استرداد برامج اكثر وبالتالي أداءالكمبيوتر أفضل..
الاحجام المتوفرة حاليا في الاسواق هي 1 كيكا و 2 كيكا 3 كيكا 4 كيكااني اعتقد 2 كيكا جدا مناسب بل اكثر من مناسب كلش كافي و زيادة هم .

3.
الهاردسكالهاردسك هو المساحة التخزينية لملفاتك على اللابتوب وفيهاحجام متعددة .. ويقاس بالـ GB = كيكا بايت.
اذا كنت من الذين يرغبون بتخزينالكثير من الصوتيات و الافلام فا ختر هارد اكبر دائماالاحجام المتوفرة حاليا فيالاسواق حاليا 80 كيكا و 160 كيكا و 250 كيكا 320 كيكا 500 كيكااعتقد 160 او 250 اختيار موفق للجميع.

4.
كرت الشاشة ( VGA )
كرت الشاشة يسمى أيضا Video Card وبناءً على استخدامنا للجهاز يمكننا تحديد حاجتنابخصوص دقة وجودةكرت الشاشة .. فمثلاً إذا كنا نستخدم الكمبيوتر المحمول ( Laptop )
في التصميمبواسطة برامج التصميم المعقدة وتحرير الفيديو والألعاب المتطورة فإننا في هذهالحالة نحتاج إلى كرت بمواصفات عالية نوعاً ما ..
وإلا إذا كان استخدامناللكمبيوتر المحمول محصور في التطبيقات العادية ،فإننا في هذه الحالة نحتاج إلىكرت شاشة ذو مواصفات عادية .
هناك نوعين من كروت الشاشة هي كالتالي :
كرتمشترك Shared
كرت منفصل Dedicated
الكرت المشترك يكون مشترك مع المذربورديعني داخليوميزاتهتوفير البطارية بشكل نسبي + انخفاض سعر اللابتوبعموماًسلبياتهيسحب من الرام حسب سعته يعني اذا الكرت 128 والرام 512 = يصير الرام 384لايصلح للألعاب المتطورة.
اما الكرت المنفصل يكون قطعة منفصلةعن المذربورد وتقنيته اعلىميزتهيصلح للمصممين ورائع للالعاب ويعطيوضوحسلبياتهيرفع سعر الجهاز + يستهلك البطارية اكثر نسبياً ...

5.
حجم الشاشةتوجد بالسوق أربعة أحجام للشاشات بالأجهزة تقريبا، الحجم الاعتياديوهو 15.4 إنج وهو أرخص الأجهزة سعراً.
وأيضاً هناك الحجم الكبير (البديل للجهازالمكتبي) بشاشة ذات حجم 17 إنج ويكون سعره عالي مقارنة بالأحجام الأخرى.
ولاننسى الحجم المحبب لدي الحجم الصغير بشاشة 14.1 إنج ويكون أغلى من الـ15 إنش عادةلصغر حجمه.
وهناك الجهاز الصغير جداً ذو الـ12 إنج لمحبين الجهاز الخفيفجدا.
حدد أولوياتك باستخدام الشاشة مالبرامج التي تريد تشغيلها باستخدامه؟ هلتحتاج إلى شاشة كبيرة، أم إلى شاشة صغيرة، ضع في الحسبان بأن الجهاز الكبير دائماًما يكون ثقيل الوزن.

6.
منافذ الابتوبتقريبا حاليا جميع الابتوبات تملكالمنافذ التالية:
منفذ الناقل التسلسلي العام ( USB ): كلما كان عدد منافذ USB اكثر كلما اكان افضل.
منفذ ( Fire Wire ) :: وهو منفذ في الكمبيوتر المحمولوسرعته 400 ميجا بت في الثانية وفي الجيل الثاني والذي يسمى بـ ( 1394b ) تصل سرعةالنقل فيه إلى 800 ميجا بت في الثانية ، ويقوم بربط أو وصل الأجهزة الخارجية مثلالطابعة أو الماسح أو الكاميرا أو أجهزة التخزين الخارجية بالكمبيوتر المحمول لنقلالبيانات .كما ذكرت .. هذا المنفذ سريع جداً جداً في نقل البياناتمنفذ الشاشة ( VGA ) :: نستطيع من خلال هذا المنفذ ربط الكمبيوتر المحمول بشاشة كمبيوتر مكتبيعادي.
منفذ المودم :لتوصل سلك الهاتف بالكمبيوتر وذلك للاتصال بالإنترنت أواستخدام الهاتف عن طريق الكمبيوتر كإرسال واستقبال الفاكسات (المودم عدنا بالعراقملبوس حاليا الى اشعار قادم).
منفذ LAN : لتوصيل الكمبيوتر المحمول بالشبكة منخلال كيبل .. بحيث نوصل الطرف الأول للكيبلفي منفذ الشبكة في الكمبيوتر المحمولوالطرف الأخر للكيبل نوصله للجهاز الآخر وطبعا السلك الذي نوصله في هذا المنفذ هومن نوعRJ-45.
منفذ ( PCMCIA ) :: كلمة PCMCIA تعني Personal Computer Memory Card International Association ويستخدم لوصل أحد الكروت الخارجية بالكمبيوترالمحمول مثل كرت الشبكة اللاسلكية أو مراوح التبريد الخارجية أو لاقط الفيديوويعتبر جزء مهم في الجهاز يمكن اعتبارهبديل ثقوب توسعة ( PCI ) الداخلية فيالكمبيوتر المكتبي العادي .
قارئ البطاقات ( Card Reader ) :: ويستخدم لقراءةبطاقات الذاكرة والتي تشبه تلك التي بالهاتف الجوال والكاميرا الرقمية ويختلف حسبالأنواع التي يدعمها.
منفذ سماعة الرأس ( Headphone Out ) والمايكروفون المدمج ( Microphone In ) ( Line in) :
أيضا عن طريقه تستطيع وصل السماعات الخارجيةبجهازك والتقاط الصوت عن طريق المايكروفون وقد تجد في بعض الأجهزة أن الميكرفونمدمج ( Mic In ) بحيث لا تحتاج إلى وصل مايكروفون بالكمبيوتر المحمول لالتقاط الصوتأيضا هناك منفذ ( Line in ) والذي عن طريقه يمكن التسجيل من الراديو إلى الكمبيوتر .
منفذ التليفزيون ( TV Out ) :: ويسمى أيضاً ( S-Video ) ويختلف حسب عدد السن ( Pin )فهناك منفذ يتحتوي 4 أسنان وآخر يحتوي 6 أسنان ، وعن طريقه تستطيع وصل جهازكبالتلفزيون وعرض ما فيه على شاشة التلفزيون وهناك بعض الكاميرات الرقمية تستخدمهايضاً .ويستخدم كيبل خاص يسمى S-Video Cables يوصل ما بين الكمبيوتروالتليفزيون.

8.
البطارية ( Battery )
البطارية شئ هام جداً لمستخدميالكمبيوتر المحمول فهي تحدد مقدار الساعات التي يمكن أن نقضيها بدون التغذيةالكهربائية ..
وتختلف البطاريات حسب قدرتها ومدة عملها بدون التغذية الكهربائية ( أي .. بدون الشحن )
فللبطاريات قدرات وتقاس القدرة بـ ( mAh ) وهي اختصار لـ milli Amp Hour .أحيانا تجدون ان قدرة البطاريات تقاس بـ ( AHr ) وتعني أمبير لكلساعة Amp Hour وأحيانا تقاس بالأمبير والفولتية معا ً ..
مثال كمبيوتر محمولأمبير بطاريته هي 3.5 amp hours والفولتية هي 10.8V .. إذن 3.5 × 10.8 = 37.8 watt hours و تختصر هكذا (WHr) .إذن المقارنة بين بطاريات الأجهزة المختلفة تتم إما عنطريق الأمبير سواءً كان ( mAh ) أو ( AHr ) .. أو عن طريق الواط (WHr) .والأفضل منهذا كله .. الرجوع لكتيب التعليمات الخاصة بالشركة المصنعة لمعرفة مدة عمل البطاريةواذا لم تكن خبير في هذه كله فا يفضل سؤال البايع عن مدة عمل البطارية.
وتختلفمدة بقاء البطارية بحسب مواصفات الجهاز ( من معالج وغيره ) وأيضا بحسب نوعية عملكعلى الجهاز .. فلو افترضنا أنك تعمل على برنامج Word طوال فترة التشغيل ..
ستبقىمعك البطارية وقتاً أطول مما لو كنت تلعب لعبة احترافية طوال فترة التشغيل .

9. -
كماليات الجهازالبلوتوث Bluetooth
الكاميرا CAM
اغلاق وفتحبالبصمة finger print
حدد احتيجاتك من هاي الكماليات شوف شنو المهم عندك وشنوالزايد.

ثالثاالسؤال الكبير : من اي شركة اشتري أو أي الشركات افضل !؟كثير من الخبراء واصحاب المحلات تلقاهم يترددون في الاجابة عن هالسؤال لانه فيعالم اللابتوب صعب تحكم او تفاضل بالشركات بالجملة !حتى المواقع العالمية فيالتقييم ما تقيم بناءاً على الشركة المنتجة انما على الموديل + المواصفات هذا المهمفعلاً !!
لانه في وجهة نظري الشركات الآن في منافسة شديدة وما عاد فيه مراكزومفاضلة كبيرة
Toshiba - Sony - Dell -Asus - Siemens - IBM (Lenovo) - Acer - HP
كلها شركات قوية وكل وحده فيها لها ميزاتها.
يعني لا تقفل على ماركة دونغيرها لكن راكز على الموصفات و السعر.

رابعاملاحظات عامة
*
عمرالبطارية الافتراضي من سنتين لثلاث - حسب كثافة الاستخدام.
*
تذكر دائماً ان (مواصفات) الجهاز اهم بكثير من (شركة) الجهاز لانها الاساس.
*
تأكد دائماً اذاشريت جهاز من ان المواصفات تكون نفس اللي طلبت عن طريق ابدأ ---- تشغيل ---- تكتبالامر Dxdiag ورح تظهر لك المواصفات.

خامساًاخيراً والمهم جدا.
صناعةالابتوب
95%
من صناعات الابتوب هي صينية وهنا في عالم الابتوب الصيني لا يعنيالتلقيد نهائية.. اكرر يا اخوان الصيني لا يعني التلقيد يعني ما بيهن اي عيب لانهجميع مصانع الشركات الكبرى هي الان في الصين لاسباب التالية:
توفر و رخص اجوراليد العاملة هناكتوفر و رخص المواد الخامسهولة بعض المعاملاتتوفرالمساحات الكافيه لاقامة مصانعامور اقتصادية و سياسية اخرى.
وحتى الي مكتوبعليها غير الصيني مثل الايرلندي و البولندي بس تفتح الجهاز تشوف داخله مكتوب صناعةصينية.
المشكلة انه دا يقارنون الابتوب مثل اجهزة الموبايل مو بيه فلندي وهنكاري والماني و يجي الصيني تقليد فا عبالهم الناس الموضوع متشابه في الابتوب ... لا الموضوع مختلف هنا تماما لان الشركة الام هي من تملك المصنع في الصين وهيالمسوؤلة عن جودة المنتج.


انتهىوالله الموفق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل تريد شراء لاب توب!! كيف تختار الجهاز المناسب؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كلية الرافدين الجامعة :: منتدى الكومبيوتر و تكنلوجيا المعلومات :: منتدى الهاردوير و الشبكات و الصيانة-
انتقل الى: