منورنا يا اهلا وسهلا بك في منتدى كلية الرافدين الجامعة  {زائر}. نرحب بل عضو الجديد سوما سمير


 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
اهلاً و سهلاً بكم في منتديات كلية الرافدين الجامعة
اضغط على دخول للدخول الى علبة الدردشة
مطلوب مشرفين على المنتديات

شاطر | 
 

 مشاكل تقويم الأسنان و كيفية الوقاية منها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
slayershs
معاون العميد
معاون العميد


عدد المساهمات : 29
تاريخ التسجيل : 28/01/2010
العمر : 27

مُساهمةموضوع: مشاكل تقويم الأسنان و كيفية الوقاية منها   السبت يناير 30, 2010 9:33 am

تقويم الأسنان يعني إعادة تنظيم الأسنان غير المنتظمة لاعاده الحركة المنتظمة للفكين وتحقيق الأطباق السليم بغرض تجميل الوجه و الوصول إلى الابتسامة الجميلة .

أسباب عدم انتظام الأسنان و الفكين :

1. الأسباب العامة :

العامل الوراثي : يعتبر العامل الوراثي الذي يؤثر بصورة مباشرة على نمو الفكين و على انتظام ظهور الأسنان من أهم الأسباب فإذا حدث أي اختلاف لهذا العامل فسيؤدي إلى عدم انتظام الأسنان و الفكين والمثال على ذلك هو وراثة الشخص صغر الفكين من احد الأبوين و كبر الأسنان من الأخر ونتيجة ذلك ستكون هناك ازدحام الأسنان وعدم انتظامها أو العكس عندما يرث الشخص كبر الفكين من احد الأبوين وصغر الأسنان من الأخر و ينتج عن ذلك وجود فراغات بين الأسنان أو قد ينتج من طول احد الفكين أو قصره لدى احد الوالدين تشوه في الوجه و الفكين لدى الأبناء .
كذلك أشكال الاسنان غير الطبيعية بالاضافة إلى العادات السيئة مثل عادة مص الإصبع تورث أحيانا من احد الأبوين أو كليهما إلى الأبناءة.

2. الأسباب الموضعية ( المحلية ) :

1. الأسنان اللبنية ( الأسنان الاولية ) : إن من فوائد هذه الأسنان ألرئيسة هي المحافظة على المسافات الضرورية لظهور الأسنان الدائمية فان أي خلل الأسنان اللبنية مثل التسوس الذي قد ينتج عنه قلع هذه الاسنان و بالتالي فقدان المسافة الضرورية لظهور الاسنان الدائمية في المكان المخصص لها .

2. وجود أسنان اضافية : نتيجة حدوث انقسام في براعم الأسنان الدائمية أو عكس ذلك أي عدم ظهور بعض الأسنان الدائمية نتيجة لوجود نص خلقي لها مما يخل في عملية الأطباق السليم .


3. ممارسة الطفل بعض العادات السيئة : مثل مص الإصبع أو الشفتين الدفع اللساني أثناء البلع أو التنفس عن طريق الفم وما ينتج عن هذه العادات من عدم انتظام حركة عضلات الوجه و الفم .


وبالتالي التأثير سلبا على نمو الفكين وظهور الأسنان و ما ينتج عن ذلك من فتح للعضة و حصول تضيق في الفك العلوي عند ممارسة عادة مص الإصبع بشكل مكثف ولفترة طويلة .
هذه العادات أما أن تكون وراثية كما أسلفنا أو نتيجة لفقدان حنان الأبوين( مثل مص الإصبع ) أو وجود انسداد في المجرى التنفسي العلوي بسبب الزوائد اللحمية في الأنف مما يؤدي إلى التنفس عن طريق الفم .


الــوقــايــة :

يقول المثل المعروف ( الوقاية خير من العلاج ) وينطبق هذا المثل على حالات تشوه الأسنان و الفكين فالوقاية خير وسيلة للتخلص من هذه التشوهات وعدم حدوثها .
1. تتمثل الوقاية في الحفاظ على الأسنان اللبنية لدى الأطفال بالعمل على الاعتناء بها وتنظيفها لمنع حدوث التسوس أو علاج السوسات التي تحدث بالسرعة الممكنة وبالتالي تستمر هذه الأسنان بالحفاظ على المسافة المطلوبة لظهور الأسنان الدائمية المنتظمة بالإضافة إلى إن بقائها يعني إعطاء نمو طبيعي للفكين وفي حالة الاضطرار لقلعها يجب وضع جهاز حافظ للمسافات لحين ظهور السن الدائم



2. زيارة طبيب الأسنان وخاصة في فترة اختلاط الأسنان حيث تظهر متغيرات كثيرة قد تحدث خللا في انتظام الأسنان أو الفكين ومثال ذلك بقاء الأسنان اللبنية في أماكنها بالرغم من ظهور الأسنان الدائمية التي تخلفها بالقرب منها .
بالإضافة إلى اخذ بعض أنواع صور الأشعة لمعرفة وجود وطبيعة الأسنان الدائمية في الفكين قبل ظهورها لكي يتسنى في حالة وجود أي خلل فيها تجاوزه قبل حدوثه والتدخل في الوقت المناسب .
3. العمل على التخلص من العادات السيئة لدى الأطفال في الأعمار المبكرة حتى لا تؤثر على نمو الفكين بصورة صحيحة أو تؤذي إلى اعوجاج الأسنان الدائمية عند ظهورها لذا ينصح الأبوان بتقديم الحنان الكافي للطفل ( للتخلص من عادة مص الإصبع ) والعمل على أشغاله ومن ثم الحديث معه عن ضرر هذه العادة وفي حال فشل هذه المحاولات فان هناك أجهزة يمكن استخدامها من قبل الطبيب المختص لدفع الطفل الى ترك هذه العادة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Hammer Baghdad
العــمــيـــد
العــمــيـــد
avatar

عدد المساهمات : 38
تاريخ التسجيل : 25/01/2010
العمر : 34

مُساهمةموضوع: رد: مشاكل تقويم الأسنان و كيفية الوقاية منها   الأحد يناير 31, 2010 10:39 am

<P>يسلمووووووووووووو موضوع حلوووووو ولو اني تقنيات حاسبات بس يلا الثقافة حلوة هع</P>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://rafidain.own0.com
اسد الرافدين



عدد المساهمات : 84
تاريخ التسجيل : 06/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: مشاكل تقويم الأسنان و كيفية الوقاية منها   الجمعة فبراير 12, 2010 11:58 am

يسلموووووووووووووووووووووو معلومات شيقه وافدتينا بهذا الموضوع وننتظر الجديد



بس حبيت اعرف ولد او بنيه واكيد ماكو فرق لكن للشاره اثناء النقاش اعتقد وصلتج الفكره

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مشاكل تقويم الأسنان و كيفية الوقاية منها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كلية الرافدين الجامعة :: اقسام كلية الرافدين الجامعة :: قسم طب الاسنان-
انتقل الى: